خطيب جمعة الناصرية :: عيد الغدير يمثل موضع تاريخي وعقائدي لترسيخ معنى الإمامه


المركز الإعلامي – إعلام الناصرية

تحدث الشيخ رافد الطائي (وفقه الله) في بداية الخطبة الأولى التي ألقاها اليوم , في مسجد وحسينية النبأ العظيم , مركز مدينة الناصرية 
بتاريخ / 19 من شهر ذى الحجة 1439 هـ – الموافق / 31 آب 2018 م ,

قائلاً :: نتقدم بأازكى التهاني والتبريكات الى مقام الرسول الأقدس محمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) والى الأئمة الميامين الأطهار والى الغائب المغيب صاحب الامر والزمان (عليه السلام ) والى سماحة المرجع الديني الأعلى اية الله العظمى
السيد الصرخي الحسني (دام ظلة المبارك) واليكم ايها الأخيار الانصار بذكرى عيد الغدير الأغر سائلين الله سبحانه وتعالى ان يجعلنا من المتمسكين بولاية امير المؤمنين علي بن ابي طالب بالقول والفعل فتثمينأ وتعطرا بهذه المناسبة الميمونه صلوا على محمد وال محمد
تطل علينا الذّكرى الميمونة لعيد الغدير، الّذي شكَّل محطّةً بارزة في تاريخ ومسيرة الإسلام والمسلمين، وموقفاً من مواقف الحقّ والحقيقة النّاصعة الّتي تركت بصماتها جليّةً واضحةً على المستوى العام، وخصوصاً عندما يتعلّق الأمر بتنصيب قائدٍ للأمّة تجتمع فيه كلّ المؤهّلات العلميّة والقياديّة، وأهميّة كلّ ذلك في حياة الأمّة ورسم مسارها ومصيرها، وإبعادها عن كلّ الانحرافات في الفكر والسّلوك. قال الامام الصادق (عليه السلام ) لمن حضره من مواليه وشيعته : أتعرفون يوماً شيد الله به الإسلام ، وأظهر به منار الدين ، وجعله عيداً لنا ولموالينا وشيعتنا ؟.. فقالوا : الله ورسوله وابن رسوله أعلم ، أيوم الفطر هو يا سيدنا ؟!.. قال : لا ، قالوا : أفيوم الأضحى هو ؟.. قال : لا ، وهذان يومان جليلان شريفان ، ويوم منار الدين أشرف منهما ، وهو اليوم الثامن عشر من ذي الحجة ، وإنّ رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) لما انصرف من حجّة الوداع ، وصار بغدير خمّ ، أمر الله عزّ وجلّ جبرائيل (عليه السلام ) أن يهبط على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وقت قيام الظهر من ذلك اليوم ، وأمره أن يقوم بولاية أمير المؤمنين (عليه السلام) ، وأن ينصبه علماً للناس بعده ، وأن يستخلفه في أمته ، فهبط إليه وقال له : حبيبي محمد !.. إنّ الله يقرئك السلام ، ويقول لك : قم في هذا اليوم بولاية علي ، ليكون علماً لأمتك بعدك ، يرجعون إليه ، ويكون لهم كأنت . فقال النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : حبيبي جبرائيل !.. إني أخاف تغير أصحابي لما قد وتروه ، وأن يبدوا ما يضمرون فيه ، فعرج وما لبث أن هبط بأمر الله فقال له : { يا أيها الرسول بلّغ ما أُنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس } . فقام رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ذعراً مرعوباً خائفاً من شدة الرمضاء ، وقدماه تشويان ، وأمر بأن يُنظف الموضع ، ويقمّ ما تحت الدوح من الشوك وغيره ، ففُعل ذلك ، ثم نادى بالصلاة جماعة ، فاجتمع المسلمون ، وفيمن اجتمع أبو بكر وعمر وعثمان وسائر المهاجرين والأنصار . ثم قام خطيباً وذكر بعده الولاية (ولاية علي عليه افضل الصلاة والسلام) ، فألزمها للناس جميعاً ، فأعلمهم أمر الله بذلك ، فقال قومٌ ما قالوا ، وتناجوا بما أسروا ولكن البغض والعداء التاريخي لم ولن ينقطع فننظر كيف يفسر ابن تيمية في (كتاب منهاج السنه الجزء الرابع ص 16) هذه الاية يقول إنّ هذه الآية ليس فيها دلالة على عليٍّ ولا على إمامته بوجه من الوجوه، بل فيها إخبار اللّه بإكمال الدين وإتمام النعمة على المؤمنين، ورضا الإسلام ديناً، فدعوى المدّعي أنّ القرآن يدلّ على إمامته من هذا الوجه كذب ظاهر، وإن قال: الحديث يدلّ على ذلك، فيقال: الحديث إن كان صحيحاً فتكون الحجّة من الحديث لا من الآية، وإن لم يكن صحيحاً فلا حجّة في هذا ولا في هذا، فعلى التقديرين لا دلالة في الآية على ذلك وقد غفل ابن تيمية عن قولة (فدعوى المدّعي أنّ القرآن يدلّ على إمامته من هذا الوجه كذب ظاهر، وإن قال: الحديث يدلّ على ذلك، فيقال الحديث إن كان صحيحاً فتكون الحجّة من الحديث لا من الآية)فقولنا لابن تيمية هل يمكن ان يكون الحديث صحيحأ وفيه خلاف للنص القراني الصريح والحديث لم ولن يصدر من شخص عادي بل كان صدوره من الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) وهل يمكننا ان نفسر ان الحديث الذي صدر من رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) يعطي لنا الحجية تغاير وتباين المعنى للاية القرانية والله سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابه الكريم (وماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ) واذا سلمنا بقوله بحجية القول دون الايه فهذا بذاته ينفي نبوة الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) لانه المخالفة لحكم القران يخرج الرسول من الرسالة والنبوة فهل يرضى ابن تيمية بهذه النتيجة
ولقد نصَّب الرَّسول الكريم(ص) أمير المؤمنين وسيّد الوصيّين عليّ بن أبي طالب(ع)، قائداً للأمّة، ووليّاً لأمورها، في الثّامن عشر من شهر ذي الحجّة العام 10 للهجرة، حيث أكمل إمام البريّة المسيرة الرّساليّة، وبيَّن حقائقها، وثبَّت دعائمها، وعمل بكلِّ صدق وإخلاص على ترسيخ مبدأ الوحدة الإسلاميّة قولاً وعملاً، فلم يكن الإمام(ع) إماماً لمذهب أو طائفة، بل كان إماماً للإسلام كلّه، وعاش حياته كلّها واستشهد من أجل إعلاء كلمة الله تعالى، والّتي لا تكون بشكلها الحيّ والفاعل إلا بوحدة المسلمين وتفاهمهم، والمشاركة في بناء مصيرهم.
وإنَّ الولاية على شؤون الأمَّة، وبتنصيبٍ من الرَّسول(صلى الله عليه واله وسلم )، ليست موقعاً تشريفيّاً لتأكيد القرابة أو النَّسب، بل هي أمرٌ إلهيّ تكليفيّ بوجوب تصدّي الشَّخص المؤهَّل لقيادة الأمَّة، لأنَّ المصلحة هي مصلحة بقاء الإسلام واستمراريَّته وعزَّته.
من هنا اعتبرت قضيَّة الولاية من القضايا المهمّة المصيريَّة في مستقبل الإسلام وقوَّته، ما يؤكّد ويؤيّد اعتبارها إكمالاً للدّين الّذي يحتاج إلى الرّعاية من الشّخص الّذي عاش فكره وشعوره وجهاده للإسلام، حتّى لم يعد هناك ـ في داخل ذاته ـ أيّ نوع من أنواع الفراغ الّذي يحتضن اهتمامات غير إسلاميّة.

وقد يمكن للإنسان أن يفكّر في أنّ النبيّ(صلى الله عليه واله وسلم ) لا يمكن له ترك قضيّة الولاية من بعده للاجتهادات المختلفة الّتي قد تختلف على أسس ذاتيّة أو تقليديّة، باعتبار أنّها لا تخضع لبرنامج إسلاميّ محدّد. فالدّين الّذي قد تعرّض لكلّ شيء في أحكامه وتشريعاته، حتّى أدقّ التّفاصيل، لا يتصوّر فيه أن يترك أمر الخلافة الكبير في أهميّته ونتائجه، ولا سيّما لجهة استمرار خطّ الرّسالة والنبوّة، حيث لم يكن الوضع الإسلاميّ، وكما هو معلوم تاريخيّاً، قد وصل إلى مستوى النّضوج الكامل بفعل الأحداث الصّعبة، ما يجعل تركيز مسألة الخلافة والولاية وتأكيدها أمراً أساسيّاً في حركة التّشريع.
وعلى أيّ حال، فإنّنا نثير هذه الأفكار انطلاقاً من وعينا لأهميّة القيادة في حياة الأمّة، ليكون هذا الاتجاه في التّفكير أساساً للبحث من أجل مواجهة الموقف بجديّة ومسؤوليّة من ناحية المبدأ والمنطلق.
فالإسلام بحاجةٍ إلى التقاء جميع قياداته وطاقاته ومن ينتسبون إليه على الكلمة السّواء، لأنّ بقاء الإسلام عزيزاً مسؤوليّة كلّ مسلم ولكنّنا في الوقت نفسه، ننفتح من موقع المصلحة الإسلاميّة على المسلمين جميعاً، لنقول لهم تعالوا إلى كلمة سواء، تعالوا إلى أن نردّ الأمر إلى الله وإلى الرّسول إذا تنازعنا في أمر الإمامة أو الخلافة أو في أيّ شيء، علينا أن لا نتقاتل ولا نتحاقد ولا نتباغض، لأنّ الإسلام يحتاج إلى جهدنا وثقافتنا وحركتنا جميعاً
لقد كان عيد الغدير محطّةً للتّركيز على دور وأهميّة القيادة الواعية والفاعلة في حياة الأمّة، وربطها بهويّتها الأصيلة، وخصوصاً أنّ موقع القيادة والولاية يتطلّب مؤهّلات تتناسب مع حجم هذا الموقع وطبيعته ومسؤوليّته، لأنّ القضيّة هي قضيّة من يصلح لقيادة الإسلام ككلّ، وبلوغه أهدافه الكبرى في بناء مجتمع إنسانيّ وحضاريّ جدير بدور خلافة الأرض.
ولو درسنا واقع عليّ(عليه السلام )، لرأينا أنَّ عليّاً وحده هو الّذي يمثِّل الإنسان الّذي يمكن له بإيمانه وعصمته وشجاعته وعلمه وزهده وجهاده وحكمته ووعيه للواقع وإخلاصه لله ورسوله، أن يتسلَّم الولاية والذي بوجوده تتحقق كلّ معاني المحبّة والخير والعطاءو تناسى المسلمون اختلافاتهم والتقوا بروح الحوار والمنطق والموضوعيّة على الوحدة والألفة، لنزع عناصر التوتّر من الواقع المأزوم،







ركعتا صلاة الجمعة المباركة