قول أتباع الشيخ محمد اليعقوبي بأنه الأعلم

قول أتباع الشيخ محمد اليعقوبي بأنه الاعلم والمرجع الوحيد السائر على خط الشهيد الصدر وبقية المراجع لم تصل الى مرحلة الاجتهاد ومن ضمنهم السيد محمود الحسني الصرخي هل لديكم حجة دامغة لهذا الادعاء أم كلامهم يحمل شيئا من الصحة أجيبونا دامت بركاتكم ووفقتم.

بسمه تعالى:
الكلام في نقاط:
1- ان السيد الصرخي الحسني (دام ظله) هو الطالب الوحيد الذي كتب وألّف بحوثاً عديدة في علم الاصول وبمواضيع مختلفة سواء مبحث الضد وحالات خاصة للأمر والتي هي تقريرات لأستاذه الصدر الثاني(قدس سره) أم بحوث المدخل الى الفكر المتين أم بحوث الفكر المتين, وأما باقي طلبة السيد الشهيد الصدر الثاني(قدس) فلم يؤلف أحداً منهم في علم الاصول أصلاً، وأما بحث المشتق الذي كتبه الشيخ اليعقوبي (دام عزه) فأنه كما هو معروف ومعلوم انه ليس من مباحث علم الاصول أصلاً بل هو خارج عن علم الاصول وبشهادة علماء الاصول انفسهم، ويدلنا على ذلك:
أولاً: ذكر السيد الخوئي (قدس) في محاضرات في أصول الفقه تقرير الشيخ الفياض(دام ظله) ص10 : [[..كما أنّه يظهر أنّ مبحث المشتق، ومبحث الصحيح والأعم، وبعض مباحث العام والخاص، كمبحث وضع أداة العموم، كلّها خارجة عن مسائل هذا العلم (ويقصد علم الاصول)، لعدم توفر هذا الشرط فيها ]].
ثانياً: ذكر السيد الاستاذ المعلم محمد باقر الصدر (قدس سره) في مباحث الاُصول القسم الأوّل – الجزء الأوّل تقرير السيد كاظم الحائري(دام ظله) ص28 : [[وفرّق بين هذه الأبحاث وبحث المشتقّ، حيث إنّ بحث المشتقّ لا يندرج تحت التعريف، ولذا لا يكون من الأبحاث الاُصوليّة، ……، ولهذا أشكل عليه بأنّنا لم نفهم الفرق بين هذه الأبحاث وبحث المشتقّ الذي هو خارج عن علم الاُصول]].
2- ولا يخفى علينا كلام السيد الشهيد الصدر الثاني(قدس سره) والذي مفاده : [[من لم يمتلك أصول أبي جعفر اعزلوه من المرجعية كائن من يكون]] فهذا حال من لم يمتلك أصول السيد محمد باقر الصدر(قدس سره) فكيف هو الحال ممن لم يمتلك علم الاصول أصلاً. اضافة الى ذلك فان السيد الصرخي الحسني(دام ظله) اثبت اعلميته على الكثير ممن هو متصدٍ للمرجعية كالسيد الحائري والسيد محمود الهاشمي والشيخ الفياض (ادامهم الله) وغيرهم في حين لم يفعل ذلك ولا طالب من طلبة السيد الصدر الثاني(قدس).
3- وكذلك لا ننسى ان السيد الصرخي الحسني(دام ظله) اثبت اعلميته على جميع طلبة السيد الصدر الثاني(قدس سره) سواء بالرد على بحوثهم أو باثبات اعلميته على السيد الشهيد الصدر (قدس سره) نفسه أو اثبات اعلميته على السيد الحائري (دام ظله) أو اثبات اعلميته على الشيخ الفياض(دام ظله).
4- وان لم ينفع كل ذلك فلا بد من ملاحظة ان السيد الصرخي الحسني (دام ظله) قد اصدر ثلاثة بحوث فقهية اثبت فيهن انه اعلم من جناب الشيخ اليعقوبي (دام عزه) ومنها (الفصل في القول الفصل, والفصل في الفريضة المعطلة على شكل جزئين)، والله الموفق.