خطيب جمعة الهارثة-الإمام الصادق-المثال الحقيقي للداعية الاسلامي 27-شوال-1441

خطيب جمعة الهارثة: الإمام الصادق (عليه السلام) المثال الحقيقي للداعية الاسلامي في الماضي والحاضر

المركز الاعلامي / اعلام الهارثة

أشار الاستاذ نعيم الصيمري خطيبُ صلاةِ جمعة الهارثة في مسجد العقيلة زينب (عليها السلام) في قضاء الهارثة شمال محافظة البصرة، الجمعة المصادف 27 من شوال 1441 هـ الموافق 19 من شهر حزيران 2020 م ‏الى ان الإمام الصادق (عليه السلام) المثال الحقيقي للداعية الاسلامي في الماضي والحاضر.

خطيب جمعة الهارثة-الإمام الصادق-المثال الحقيقي للداعية الاسلامي 20-شوال-1441

وقال الصيمري: “والحديث عنه، هو حديثٌ عن المدرسة الإسلامية العلمية العقلانية الموضوعيَّة الواسعة، الّتي اتّسعت لتشمل الجميع، فلم تضق بأحد. فقد عمل الإمام (عليه السلام) في تلك المرحلة على الدعوة إلى الإسلام، وعلى تثقيف الناس وتصحيح المفاهيم التي طرأ عليها الانحراف من هنا وهناك، وعلى توجيه المجتمع الإسلامي إلى المنهج الأخلاقي الذي لم يترك أيّ موقع من مواقعه إلا وتحدَّث عنه ووجّه الناس إليه”.

جمعة-الهارثة-الإمام-الصادق-مثال-للداعية-الاسلامي-20-شوال-1441

ووأكّد الخطيب أنّ الإمام الصادق -عليه السلام- قد ربّى تلامذته على العلم واستخدام المنطق وإعمال الفكر لئلّا يسقطوا أمام موقع العاطفة، لأنَّ “العاطفة لا ضوابط لها، فقد تنفتح على هوى النفس وشهواتها، وعلى ما يحيط بها من حالات طارئة هنا وهناك، أما العقل، فله قواعده ومعادلاته وعمقه، وقد جعل الله تعالى العقل حجَّةً بينه وبين عباده، ودعا الناس إلى أن يخضعوا له”.

جمعة-الهارثة-الإمام-الصادق-مثال-الداعية-الاسلامي-20-شوال-1441

واضاف: “وركَّز الإمام عليه السلام على الحوار، واعتبر أن لا مقدَّسات في الحوار، فقد كان يحاور الذين يختلفون معه في المذهب، على أساس ما يقدّمه من براهين وحجج.و كان يحاور من يختلفون معه في الدين من الزنادقة والملاحدة، حيث كان عقله يتَّسع لما يقدّمونه من شبهات، وكان قلبه ينفتح على كلِّ الأساليب الإنسانية التي تعطيهم الحرية في أن يتحدَّثوا بما يشاؤون دون تحفّظ”.

ودعا الصميري إلى تحرير العقول من التعصب كي يتحقق الإتصال بمن يختلف عنا في الفكر والمعتقد، فقال: “علينا أولا قبل كل شيء أن نحرر افكارنا وقلوبنا من الضغوط والتعصب المذهبي من اجل ان نحقق مستوى لا يتقاطع مع الروابط الانسانية”.

جمعة-الهارثة-الإمام-الصادق-المثال-الحقيقي-للداعية-الاسلامي-20-شوال-1441

وذكر الصميري طريقة السيد الاستاذ الصرخي الحسني -دام ظله- في تربية الأمة التربية الإسلامية الصحيحة من خلال نشر ثقافة الإسلام مستخدما في ذلك المحاضرات والبحوث الأخلاقية وما يتيسر له من وسائل لتوعية المجتمع للإنفتاح على من يخالفه في المعتقد, وذكر الصميري جهود السيد الأستاذ الصرخي في “تصديه لكل الشبهات والفتن والدعوات المنحرفة. خاصة دعوات التسليك والشعوذة وادعاء العصمة ومن خلال تغريداته على منصة تويتر” فأدّى رسالة العالم الناصح لأمته الشجاع في فضح المنحرفين عن الدين القويم.

جمعة-الهارثة-الإمام-الصادق-مثال-حقيقي-للداعية-الاسلامي-27-شوال-1441