المحسن-الباب-الإسقاط.-الحقيقة-والخرافة-والسياسة

المحسن والباب والإسقاط.. بين.. الحقيقة والخرافة والسياسة

[المُحسن وَالبَاب وَالإسْقاط…بَيْن…الحَقيقَة وَالخُرافَة وَالسّياسَة]
{مَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}[الكهف29]

لا تَقلِيدَ في أصول الدّين…لَا تَقلِيدَ فِي العَقَائِد

أمورٌ لَا تُرضِي الطّـائفِيّ وَالتّكفِيريّ مِن كُلّ المَذَاهِب!! لَكِنّها تُوافقُ وَاقِعَ وَسَطِيَةِ الدّينِ وَالضّمِير وَالأخلَاق:

[المُحسن وَالبَاب وَالإسْقاط…بَيْن…الحَقيقَة وَالخُرافَة وَالسّياسَة]

أوّلًا ـ البَعْضُ يُنكِر وجودَ المحسن: الشّيخ المُفِيد(رض) يَتَبَنّى القَولَ بِعَدَمِ وجودِ المحسن…
ثَانِيًا ـ الطّبرسِيّ يُطَابِقُ المُفِيد فِي نَفْيِ وُجودِ المُحسن: …
ثَالِثًا ـ الإرْبلي وَأئِمّة العُلَماء وَالعُقَلاء…عَلَى نَفْـيِ المُحسن: …
رابِعًا ـ مَع ابن الطّقطَقي وَالحلّي…ثَمانِيَة قُرون…تَنْفِـي المُحسن: …

خَامِسًا ـ تَوَافُق شِيعِيّ سُنّيّ…عَلَى إنْكَار…البَاب وَالعَصْرَة وَالإسْقَاط

الكَلامُ يَطولُ جِدًّا فِي ذِكْرِ القَرَائِن وَالأدِلّة الّتِي تَنْفِي المُحسن وَعَصْرَةَ البَاب وَالإسْقَاط!! لَكِن، فِيمَا ذَكَرْنَاه الكِفَايَة فِي اليَقِين وَالاطمِئْنَان لِلْنَفْيِ وَالإنكَار:

أ ـ المَبْنَى السّنّي العَام يُثبِتُ أنّ وِلَادَةَ المُحسن وَوَفاتَه كَانَتَا فِي عَهْدِ رَسُولِ الله(صَلّى الله عَلَيه وَعَلَى آلِه وَصَحْبِه وَسَلّم)… فَلَا يَبْقَى كَلامٌ عَن البَابِ وَالعَصْرَةِ وَالإسْقَاط!!

بـ ـ عَن أمِير المؤمنينَ(عَلَيه السّلام)، قَالَ: {لَمَّا وَلَدَتْ فَاطِمَةُ الْحَسَنَ جَاءَ النَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِه وَسَلَّمَ)، فَقَالَ: «أَرُونِي ابْنِي، مَا سَمَّيْتُمُوهُ؟…هُوَ حَسَنٌ»…. فَلَمَّا وَلَدَتِ الْحُسَيْنَ جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِه وَسَلَّمَ) فَقَالَ: «أَرُونِي ابْنِي، مَا سَمَّيْتُمُوهُ؟…هُوَ حُسَيْنٌ»…. ثُمَّ لَمَّا وَلَدَتِ الثَّالِثَ جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِه وَسَلَّمَ)، فَقَالَ: «أَرُونِي ابْنِي مَا سَمَّيْتُمُوهُ؟…هُوَ مُحْسِنٌ» ثُمَّ قَالَ: «إِنَّمَا سَمَّيْتُهُمْ بِاسْمِ وَلَدِ هَارُونَ، شَبَرٌ وَشُبَيْرٌ وَمُشْبِرٌ»}[المستدرك على الصحيحين”مناقب الحسن والحسين(ع)” للحاكم النيسابوري، سنن البيهقي6، مسند أحمد”مسند علي(ع)”، الإكمال في رفع الارتياب7 ابن ماكولا، كفاية الطالب للگنجي الشافعي‌، البداية وَالنهاية11لابن كثير، الإصابة6 لابن حجر العسقلاني، أسد الغابة2لابن الأثير، كنز العمال13للهندي، مناقب آل أبي طالب3لابن شهر آشوب].

جـ ـ قَالَ ابنُ حَجَر العَسقَلانِي في فَتْح البَاري4(الجنائز):{الابن المَذكور مُحسن بِن عَلِيّ بِن أبِي طَالِب(عَلَيه السّلام)، وَقَد اتّفَقَ أهْلُ العِلمِ بِالأخبار، أنّه مَاتَ صَغِيرًا فِي حَيَاة النّبيّ (صَلّى اللهُ عَلَيه وَآلِه وَسَلّم)}.

 

د ـ أثبَتْنَا أنّ المَبنَى الشّيعِيّ العَام قَد أنكَرَ وُجودَ المُحسن كُلّيّا.

…..يتبع…يتبع

الصَّرخيّ الحسنيّ

twitter: @AlsrkhyAlhasny
@ALsrkhyALhasny1
instagram: @alsarkhyalhasany

المحسن-الباب-الإسقاط.-الحقيقة-والخرافة-والسياسة