المحاضرة الخامسة
المحاضرة الخامسة

المحاضرة الخامسة : الوقفة الثانية للسيد الحسني دام ظله في مناقشته ابن نما الحلي بخصوص قضية المختار الثقفي

أكمل المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني (دام ظله) نقاشه مع العلامة ابن نما الحلي وأدلته التي اعتمدها في صلاح ابن الحنفية والمختار الثقفي ، حيث ألقى سماحته اليوم الخميس 27 – 2- 2014 محاضرته الخامسة ضمن سلسلة محاضرات تحت عنوان (تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الاسلامي ) في برانيه في كربلاء المقدسة ، وقد شهد البراني الشريف توافد الجماهير العراقية من مختلف المحافظات للاستماع لهذه المحاضرات .
وقد استذكر سماحة السيد الصرخي ما انتهى إليه في محاضرته السابقة حول تغرير ابن الحنفية لعالم الاحواز وكذلك خادمه كنكر ، مشيرا إلى أن ابن الحنفية له الدور الرئيس في تشويه صورة الإمام السجاد عليه السلام ، مؤكدا على عدم احتمالية وجود التقية في عدم ذكره(ابن الحنفية ) للإمام السجاد عليه السلام بقوله ” لا نقبل دعوى ضالة تبرر بالتقية لا تذكر إمامة السجاد عليه السلام ” .
وناقش سماحته بعض الروايات التي ذكرها العلامة الحلي في صلاح ابن الحنفية منها الرواية التي تشير إلى خوض ابن الحنفية معركة صفين مع أبيه الامام علي عليه السلام ، وقد اثبت السيد الصرخي الحسني ان هذه الرواية تشير الى أن ابن الحنفية كان في موضع التشكيك والجزع والاعتراض .
واعترض سماحة السيد الحسني على قول ابن نما الحلي الذي اشار فيه على ان المختار حاز مرتبة لم يصل اليها عربي ولا اعجمي ولا حتى هاشمي ، مؤكداً ان قول ابن نما باطل جزماً لان الكثير من صحابة النبي صلى الله عليه واله وسلم والائمة عليهم السلام وكذلك ابي الفضل العباس ومسلم ابن عقيل عليهما السلام وشهداء الطف وغيرهم هم أفضل من المختار .
ثم عرج سماحته على مناقشة العلامة الحلي بما اورده بخصوص روايات نسب وولادة المختار الثقفي واصفا تلك الروايات بـ ” كلام العجائز ” .
كما فصل سماحة السيد الحسني القول بخصوص معركة الجسر التي اعتبرها الحلي منقبة لاشتراك المختار فيها ودليل على شجاعته ، الا أن السيد الحسني دام ظله اثبت ومن خلال استقرائه لمصادر التاريخ بعدم وجود اية رواية ان المختار قد شارك في المعركة فضلا عن تفلته ومنع عمه له ، متسائلاً عن عدم اشتراك المختار في المعارك التي سبقت معركة الجسر والتي شارك فيها ابوه ( ابو عبيد الثقفي ) كقائد ،وكذلك المعارك اللاحقة .
ونفى سماحته الرواية التي ذكرها الحلي بان امير المؤمنين عليه السلام اجلس المختار على فخذيه مخاطبا اياه (يا كيّس ) ، مبطلا الرواية سندا ومتناً بقوله ” من سخف القول بما جاء به ابن نما الحلي في احقية المختار ، وقد انتقد سماحته بعض المراجع وكتاب التاريخ بالاعتماد على ما استدل به الحلي بقوله ” عيب على مرجع يعتمد على أدلة ابن نما الحلي ) .
يذكر ان سماحة المرجع الاعلى السيد الصرخي الحسني ( دام ظله ) مستمر في محاضراته التاريخية كل يومي (خميس وجمعة) كاشفاً الكثير من الحقائق والمفاجئات .